الاثنين، 3 يونيو 2013
5:58 م

قانون العمل يُلزم الحكومات منح العاملين إجازة مع بلوغ درجة الحرارة 50.. والدول تتهرب بـ"49"

صورة ارشيفية صورة ارشيفية
تنص قوانين العمل الدولية على منح العاملين، إجازة رسمية في حال بلوغ الحرارة 50 درجة، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق العاملين وعدم تمكنهم من العمل في ظل درجة حرارة مرتفعة كهذه.
وتضطر كثير من الدول العربية إلى إخفاء درجة الحرارة الأصلية عن مواطنيها حتى لا تضطر إلى منعهم إجازات إجبارية، لكن بعض الدول يفصح عن درجة الحرارة الحقيقية ومع ذلك لا يتم منح العاملين إجازة.
يقول الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، إن درجة الحرارة في كثير من الأحيان تزيد عن 50 درجة مئوية في هذه الدول، مضيفا "أن دولة مثل الكويت أحيانًا تصل درجة الحرارة بها إلى 51 و 53 درجة ويتم إعلان ذلك رسميًا، لكن لا يتم تطبيق قانون العمل الخاص بعدم قيام العمال بأعمالهم إذا زادت درجة الحرارة عن 50 مؤكدا أن هذا يعود إلى الدولة.
من جانبه، أكد الناشط الحقوقي، نجاد البرعي، أن حماية صحة العامل في مصر لا تتعلق فقط بعمله في درجة حرارة تزيد عن 50 درجة، مضيفًا "الأمر يتعلق بنوع العمل الذي يؤديه العامل، فإذا كان يعمل في أعمال البناء أو نظافة الشوارع في درجة حرارة مرتفعة من الممكن أن تنسق الحكومة هذا العمل ليكون بعد غياب الشمس حيث تقل درجة الحرارة، أما العمال الذين يؤدون أعمالهم في مكاتب مغلقة ومكيفة لا يوجد ضرر عليهم من العمل في درجات حرارة مرتفعة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق